القائمة الرئيسية

الصفحات

Unity 3D: تحريك المكونات في لعبة المتاهة - الجزء الثاني

 
Unity 3D: تحريك المكونات في لعبة المتاهة - الجزء الثاني

 Unity 3D: تحريك المكونات في لعبة المتاهة - الجزء الثاني 

في المقال التعليمي السابق رأينا بالفعل كيفية إنشاء مكونات اللعبة وكائناتها و
تعديل موضعها ولونها وحجمها ، وهو ما كان بمثابة وضع الأساس للعبة المتاهة الخاصة بنا.
 كما عملنا على إضافة مادة جديدة تساعد في إضافة اللون للأشياء.
في هذا المقال سوف نتعلم كيفية تحريك الكرة وإضافة المكعبات كعقبات 
والسماح للكرة بالمرور من خلالها.

التطوير التدريجي للعبة كرة المتاهة

لذا فإن الفكرة هي إنشاء متاهة مع كرة يجب أن تعبر المتاهة. 
جعل الكرة تتحرك
- لتحريك الكرة ، عليك استخدام مفاهيم الفيزياء . لذلك ، يجب أن يكون 
كائن اللعبة (الكرة) مرفقًا به مكون RigidBody .
- لذلك لتطبيق هذا ، حدد كائن اللعبة (المجال) ثم انتقل إلى قائمة
 المكونات → الفيزياء → RigidBody .
 سيؤدي هذا إلى إرفاق خاصية RigidBody بمكون اللعبة المحدد.
- باستخدام قائمة الترس الحساسة للسياق ، يمكنك تغيير ترتيب
 المكونات لأعلى أو لأسفل في جزء المراقب  .




Unity 3D: تحريك المكونات في لعبة المتاهة - الجزء الثاني


- ضمن جزء المشروع ، قم بإنشاء مجلد جديد ، قم بإنشاء مجلد ، وقم بتسميته البرامج النصية .
 هنا سنحتفظ بملفات كود #C الخاصة بنا.
- الآن ، انتقل إلى قائمة الأصول → إنشاء → #C  سيناريو أو
 من قائمة إنشاء ضمن جزء عرض المشروع .
بخلاف ذلك ، يمكنك أيضًا تحديد كائن لعبة المشغل (الكرة) مباشرةً ، 
ثم النقر فوق الزر إضافة مكون أسفل جزء المراقب. 
إضافة مكون → برنامج نصي جديد → قم بتسمية البرنامج النصي #C  الخاص بك ... 
(على سبيل المثال : ball_move)
عند القيام بذلك ، ستقوم Unity بإنشاء وإرفاق البرنامج النصي بكائن اللعبة المحدد. 
الآن انقر نقرًا مزدوجًا على أصل البرنامج النصي.





ملاحظة:

يجب تثبيت Visual Studio على جهاز الكمبيوتر
 الخاص بك من أجل كتابة كود #C.
- سيتم تحميل البرنامج النصي في Visual Studio ،
 عندما نفتح البرنامج النصي بالنقر المزدوج عليه. اكتب كود #C التالي:



using UnityEngine;
using System.Collections;

public class ball_move : MonoBehaviour {

    public float speed;
    private Rigidbody rigb;
    void Start()
    {
        rigb = GetComponent<Rigidbody>();

    }
    void FixedUpdate()
    {
        float moveHorz = Input.GetAxis("Horizontal");
        float moveVert = Input.GetAxis("Vertical");
 
        Vector3 movement = new Vector3(moveHoriz, 0.0f, moveVert);
        rigb.AddForce(movement * speed);
    }
}


- Vector3 تُستخدم هنا لإضافة قوة إلى مكون الجسم الصلب (الكرة) 
من جميع (x, y, z)اتجاهات المحور.




 قم بتجميع البرنامج للتحقق من وجود أخطاء.
- الآن ، ارجع إلى Unity وقم بتشغيل البرنامج. لتلعب لعبتك ، عليك النقر فوق الزر " تشغيل" .
- الآن استخدم مفاتيح المؤشر في لوحة المفاتيح لتحريك الكرة.
حان الوقت الآن لإضافة عقبات إلى لعبتنا باستخدام المكعبات ثلاثية الأبعاد.
- اذهب إلى قائمة GameObject → 3D object → Cube


Unity 3D: تحريك المكونات في لعبة المتاهة - الجزء الثاني


- سنضع المكعبات حول الكرة وسيتعين على الكرة أن تمر عبرها جميعًا واحدة تلو الأخرى. مثله:-

Unity 3D: تحريك المكونات في لعبة المتاهة - الجزء الثاني





لإضافة أكثر من مكعب واحد إلى المشهد ، لا يتعين عليك تكرار الخطوة 1.
 يوجد اختصار لهذا. يمكنك إما الذهاب إلى القائمة تحرير تكرار → الخيار،
 بعد تحديد الكائن اللعبة التي تريد نسخة من (هنا، مكعب) أو
 يمكنك تحديد المكعب ثم اضغط مفتاح الاختصار السيطرة +D .

Unity 3D: تحريك المكونات في لعبة المتاهة - الجزء الثاني


ضع هذه المكعبات كما تريد أو كما هو موضح في الشكل أعلاه. 
يمكنك إضافة اللون أيضًا باستخدام المادة .
لإمالة المكعبات ، يمكنك تحديد كل المكعبات وتغيير تحويل دورانها.


جدول المحتويات