القائمة الرئيسية

الصفحات

الوثائق المهمة عند تصميم اللعبة على Unity Game Engine

الوثائق المهمة عند تصميم اللعبة على Unity Game Engine

الوثائق المهمة عند تصميم اللعبة على Unity Game Engine

سيناقش هذا المقال التعليمي وثيقة التصميم الفني ووثيقة تصميم اللعبة
 ليعلمك كيفية سرد الميزات والعناصر التقنية التي ستضعها في لعبتك. 
سيقدم لك هذا الدرس مستند التصميم الفني ووثيقة تصميم اللعبة الشاملة جنبًا إلى جنب 
مع العمل المتضمن في تجميع الخطط الفنية في إنشاء اللعبة.

التصميم الكينوني (  Object Oriented Design )

يمكن اعتبار الألعاب الرقمية الحديثة مشروعات برمجية كبيرة يتم تشغيلها و
تتكون من آلاف الأسطر من التعليمات البرمجية إلى ملايين أسطر التعليمات البرمجية. 
ظهر التصميم الموجه للكائنات (OOD) للتعامل مع مشاريع البرامج الكبيرة.
 يتم وضع GDD أو TDD مع الأخذ في الاعتبار جميع متطلبات OOPs جنبًا إلى جنب مع
 تفاصيل التنفيذ (TDD للتفاصيل الفنية و GDD لتفاصيل اللعبة بالكامل) بداخلها.

1- وثيقة التصميم الفني (TDD) :

يوفر مستند التصميم الفني مخططًا لمهندسي البرمجيات في فريقك لتنفيذ وترميز ميزات لعبتك. 
سيسمح مستند التصميم الفني للمطورين بتحديد - ما هي المتطلبات ، 
وكيف ينبغي تنفيذها ، جنبًا إلى جنب مع الأدوات والتقنيات المطلوبة للتنفيذ. 
العلاقة بين التصميم الهيكلي للبرامج ووثيقة التصميم الفني هي أن 
وثيقة التصميم الفني لها نطاق أوسع بتفاصيل أقل من مخطط هندسة البرمجيات.

يحتوي TDD بشكل عام على المعلومات التالية :

1- قائمة بجميع الميزات.
2- اختيار محرك اللعبة
3- مخططات عالية المستوى
4- تفاصيل حول الكائنات ثلاثية الأبعاد والتضاريس والمشاهد.
5- استخدام محرك الفيزياء
6- منطق اللعبة والذكاء الاصطناعي
7- التفاصيل والمواصفات الصوتية والمرئية
8- الشبكات
9- منصة التسليم ومتطلبات الأجهزة / البرامج لتشغيل اللعبة على النظام.

2- وثيقة تصميم اللعبة (GDD) :

عندما يقول أي شخص ذلك ، "تحقق في مستند التصميم" ، 
فإنهم يشيرون أساسًا إلى مستند تصميم اللعبة (GDD). 
يقدم هذا المستند شرحًا مفصلاً لجميع شخصيات اللعبة ، والمراحل أو المستويات ، 
وميكانيكا اللعبة ، والآراء والسيناريوهات ، و القصة ، والقوائم المختلفة و
الخيارات المطبقة وما إلى ذلك للعبة.
يعد مستند تصميم اللعبة جزءًا من مجموعة من المستندات التي تحدد التفاصيل الكاملة
 حول اللعبة التي تقوم بإنشائها.
 تسمى كل هذه المستندات مجتمعة خطة الإنتاج :

1- وثيقة المفهوم أو الرؤية (اقتراح)
2- وثيقة التصميم الفني
3- وثيقة التصميم التكنولوجي
4- الجدول الزمنى للمشروع
5- خطة اختبار البرمجيات
6- خطة التخفيف من المخاطر
يمكن تقسيم مستند تصميم اللعبة داخليًا إلى ثلاثة أجزاء فرعية ،
 حيث يصف كل جزء من المستند مرحلة خاصة من مشروع اللعبة.



 يصف مراحل التطوير الثلاث وهي: 
من المفهوم إلى التصميم إلى الإنتاج . هؤلاء هم :

أ)- وثيقة المفهوم

تعمل ورقة المفاهيم كخطاب اقتراح ، حيث يتم التخطيط في الهدف بأكمله 
بالإضافة إلى الأدوات ومتطلبات الموارد البشرية. يساعد هذا في تحديد أهدافنا بوضوح
 (أو الفريق بأكمله) بحيث يكون كل فرد في نفس الصفحة.
كما أنها تعمل كأداة مبيعات للشركاء الذين سيأخذون المنتج إلى السوق لبيعه ونشره. 
خلال هذه المرحلة ، يمكنك أيضًا البدء في العمل باستخدام نموذج
 أولي مصغر يمنحك فرصة لتجربة فكرتك ومراجعتها.
في هذا المستند ، يتم تحديد معلومات مثل: سرد القصة ، والنوع ، والجمهور المستهدف ، 
والميزة الأكثر إقناعًا ، والتكلفة ، ووقت التطوير ، إلخ.

ب)- وثيقة التصميم

في مستند تصميم اللعبة هذا ، هناك مناقشة نشطة مستمرة بين الفنانين و
رسامي الرسوم المتحركة ومهندسي الصوت والمطورين.
 غالبًا ما تُستخدم هذه المستندات لإزالة الالتباسات عن طريق إضافة 
التعليقات ومشاركة الأفكار وما إلى ذلك أيضًا.
 الأدوات والبرامج المطلوبة لتصميم اللعبة وتطويرها مكتوبة أيضًا بميزانيات مناسبة.
وثيقة التصميم هي التأكد من أن المنتج النهائي هو تمامًا كما كنت تتوقعه.

ج)- وثيقة الإنتاج

هذه هي المرحلة الأخيرة من وثيقة تصميم اللعبة ، 
حيث تعمل مجموعة إدارة الإنتاج والمطورين على إنشاء المنتج النهائي. 
في الغالب يتم الاستعانة بمصممي الألعاب من أجل بعض أغراض تصميم الألعاب المحددة فقط.
 في حين أن فريق إنتاج اللعبة ومطوريها هم موارد بشرية داخلية بحتة لتلك الشركة.
 تحتفظ هذه المرحلة أيضًا بتفاصيل حول عدد المطورين بالإضافة إلى العمل المخصص لهم.
هذا المستند مليء بمخططات إدارة الوقت وقاعدة بيانات المهام و
جداول بيانات الميزانية والمواصفات الفنية وما إلى ذلك.

جدول المحتويات