القائمة الرئيسية

الصفحات

نقاط ومفاهيم تطوير اللعبة على Unity Game Engine

نقاط ومفاهيم تطوير اللعبة على Unity Game Engine 

نقاط ومفاهيم تطوير اللعبة على Unity Game Engine

مفاهيم تطوير اللعبة
الدرس (2) ويمكنك قراءة الدرس الاول من  هنــــا )
يعد تطوير الألعاب أحد أكثر مجالات علوم الكمبيوتر إثارة وجزءًا رئيسيًا من صناعة تطوير البرمجيات.
 تتكون ألعاب الكمبيوتر من سوق كبير ومتوسع باستمرار في جميع أنحاء العالم.
الوسائط الرقمية التفاعلية والألعاب جنبًا إلى جنب مع التطبيقات الترفيهية لديها 
جنون هائل بين المستخدمين اليومي لأجهزة الكمبيوتر وتلعب دورًا مهمًا في توفير القوة الاقتصادية 
(لأن الألعاب ليست مجانية) ، وهو عامل لا يمكن إهماله بسهولة .
لذلك سيستمر تطوير اللعبة أيضًا في توليد أفكار جديدة وأجهزة تفاعلية لجعل اللعبة أكثر جاذبية وإثارة. 
يحتاج مطورو هذه اللعبة إلى أن يكونوا مدربين جيدًا ومجهزين بمهارات التطوير الخاصة بهم.
من السمات المهمة لتطوير اللعبة أن المتعلمين والمطورين يجب أن يبتكروا أفكارًا جديدة ومخططًا جذابًا ، 
اترك الباقي في هذه الدورة ، حيث ستحصل في نهاية هذا البرنامج التعليمي على المهارات المحددة المطلوبة لتطوير اللعبة . 
لقد لوحظ في ألمانيا أن الدولة أدت إلى إنشاء تسهيلات للمتعلمين الراغبين في تطوير الألعاب 
من خلال إنشاء أكاديميات للألعاب في كل موقع من أماكن ألمانيا التي تركز على تدريب محدد يتعلق بتطوير الألعاب .
هنا ، نقدم للقراء فرصة مجانية لإعداد أكاديميتك الخاصة للتعلم وفقًا لسرعتك الخاصة
 وتطوير الألعاب بناءً على أفكارك ومهاراتك الخاصة.

كيف تطور لعبة جيدة؟

أن تصبح مطورًا جيدًا للألعاب يحتاج إلى الكثير من الممارسة
 والعمل على أفكارك والنهج التدريجي.
تتمثل الخطوة الأولى في وضع خطة / مخطط للعبة. 
الألعاب التي لا تتبع منهجيات التطوير المناسبة تعاني من مشكلات مثل:
- الوقت المستغرق في التطوير أكثر.
- يتجاوز الميزانية.
- تميل إلى أن تكون عربات التي تجرها الدواب بشكل غير معقول.

لذا ، نصيحة لمطوري اللعبة الجدد ، قبل الشروع في تصميم اللعبة وترميزها ،
 قم بتعديل هدف واضح واكتشف ما تحتاجه لعبتك.
 تسمى هذه المرحلة من تطوير اللعبة بالتقاط المتطلبات أو مرحلة التخطيط .
 يمكنك أيضًا استخدام لغات رسمية مثل لغة النمذجة الموحدة (UML)، 
(والتي سنناقشها بالتفصيل في فصلنا اللاحق).
 في "التقاط المتطلبات" أو "مرحلة التخطيط" ، يمكن لمطوري الألعاب استخدام مخططات الحالة ، 
لتجميع الأفكار حول المتطلبات بسرعة (على سبيل المثال ، عدد المصممين والمبرمجين 
والمختبرين المطلوبين أو تطوير الأدوات اللازمة - محرك اللعبة وأدوات الرسوم المتحركة و
النمذجة الأخرى الأدوات جنبًا إلى جنب مع اللعب أو خط القصة أو الأهداف ومستويات اللعبة) 
لإدارة تطوير لعبتك بشكل فعال وإكمالها بنجاح.

إدارة فريق هندسة الألعاب

هناك بعض التحديات التي سيتعين على فريقك النامي مواجهتها (إذا لم تكن تطور الألعاب بمفردك).
 بعض المشكلات التي قد تواجهها أنت أو أعضاء الفريق هي:

- يتم إطلاق ميزات وأدوات جديدة كل يوم عبر الإنترنت و
سيتعين على أعضاء فريقك إدارة مهاراتهم وترقيتها.
- قد يكون هناك نزاع داخلي أو مشاكل شخصية يجب على مدير فريقك إدارتها بلباقة.
- يجب أن يتم التعاقد مع مختبرين جيدين لجعل لعبتك خالية من الأخطاء و
إلا قد لا تحقق لعبتك الشعبية الكبيرة أو حتى تحقق هدفك المحدد.
لذلك يجب على مدير المشروع اختيار المصممين والمطورين والمختبرين المناسبين
 والمهرة لجعل الفريق يعمل بالتنسيق.

تطوير اللعبة هو تطوير البرمجيات

تتبع الخطوات والمراحل المطلوبة لتطوير اللعبة مراحل مماثلة مثل تلك الخاصة بتطوير البرامج ،
 إلى جانب بعض المراحل الإضافية لإكمال اللعبة بنجاح. نظرًا لأن تطوير اللعبة يمثل
 جزءًا رئيسيًا من صناعة تطوير البرمجيات ، 
فإن تطوير اللعبة يمر أيضًا بمراحل مختلفة من SDLC (دورة حياة تطوير البرامج) 
جنبًا إلى جنب مع بعض المراحل الإضافية. دعونا نشرح هذه المراحل بالتفصيل.
دورة حياة تطوير البرمجيات عبارة عن تسلسل جيد التنظيم ومرتّب لمراحل 
هندسة البرمجيات لتطوير منتج البرنامج المقصود. 



يجب اتباع نفس الهيكل من قبل مطور اللعبة أيضًا. هذه المراحل هي:

1- الاتصالات :

هنا ، يبدأ المستخدم في طلب تطوير اللعبة المطلوبة.
 ثم يتصل بالمطور أو شركة إدارة المشروع ويحاول مناقشة الشروط. 
ثم بعد الاتفاق الناجح ، ستبدأ المرحلة الثانية.
 إذا كان المستخدم نفسه مطور ، فإنه يبدأ من المرحلة 2 مباشرة.

2- جمع شرط :

في هذه المرحلة ، يناقش فريق تطوير اللعبة متطلبات تنفيذ المشروع و
سيقرر مدير المشروع عدد الموارد البشرية المطلوبة للمشروع.
 سيقوم الفريق بإجراء المناقشة مع مختلف أصحاب المصلحة لمناقشة المشاكل 
مع مختلف المجالات بدافع لإخراج أكبر قدر ممكن من المعلومات بناءً على متطلباتهم.

3- تحليل النظام :

في هذه المرحلة ، سيقرر المطورون خارطة طريق خطة تطوير ناجح للعبة حتى الإصدار 
ومحاولة التوصل إلى أفضل نموذج برمجي
 (سنناقش حول نماذج هندسة البرمجيات في الفصل التالي ، بالتفصيل) المناسبة للمشروع.
 تتضمن هذه المرحلة أيضًا الفهم الصحيح لقيود المنتج أو التغييرات المطلوبة مسبقًا في الأنظمة الحالية.

4- تصميم الأنظمة :

في هذه المرحلة من التطوير ، الميزات المرغوبة والعمل التفصيلي ،
 والذي يتضمن اللعب ، وإعداد الأهداف والمستويات ، وتخطيطات الشاشة ، 
ونموذج كائن اللاعب واللعبة ؛ يتم إنشاء الرسوم المتحركة في اللعبة و
قواعد العمل والمخططات العملية (UML و DFD) والرمز الزائف والوثائق الأخرى (GDDs).

5- مرحلة التطوير :

ستتم كتابة الكود الحقيقي للعبتك في هذه المرحلة. 
يمكن أن يكون هذا من رمز زائف أو مجموعة من الخوارزميات مكتوبة في GDD (مستند تصميم اللعبة).

6- مرحلة التكامل والاختبار :

في هذه المرحلة ، يتم إصدار نسخة تجريبية من اللعبة ، 
مع فترة تجريبية مدتها 15 يومًا أو شهرًا واحدًا.
 يتم ذلك رسميًا من قبل الفريق نفسه للتحقق من الأخطاء والشعبية. 
مع هذا الإصدار الجزئي للعبة ، بدأ الترويج أيضًا على مواقع الويب مثل YouTube ومواقع الألعاب الأخرى.
 في نفس الوقت يتم التعاقد مع المختبرين للتحقق من وجود أخطاء في اللعبة.

7- مرحلة الإصدار النهائي :

بعد الانتهاء من الاختبار والترويج ، يتم الإصدار النهائي للعبة.

8- مرحلة الصيانة :

في هذه المرحلة من التطوير ، يتم ضمان الصيانة المناسبة للعبة. 
يتم التحقق مما إذا كانت اللعبة تعمل بسلاسة أو أصبحت قديمة ، 
ومع ذلك يتم جمع التعليقات من مستخدمي تلك اللعبة وتحليلها واستخدامها لتحسين اللعبة نفسها.

9- مميزات ووسائل المساعدة :

يقوم الفريق نفسه بإصدار تصحيحات (إصلاحات ساخنة للأخطاء) 
ووسائل المساعدة بحيث يتم تحفيز اللاعبين المبتدئين أيضًا للعب اللعبة الكاملة والعثور
 على اهتمام بمواصلة المستويات بسهولة. 
أيضا تعديل يتم الافراج (معدلات) أيضا بعد 6-10 شهرا من إطلاق اللعبة، 
والتي هي أيضا نقطة مهمة حيث يقوم بتحديث اللعبة لإضافة ميزات ووظائف 
(إضافة دراجات جديدة أو إدخال نموذج جديد من البنادق) إضافية.

لذلك يجب اتباع كل هذه المراحل لجعل اللعبة ناجحة.

جدول المحتويات